تعليم اللغة الفرنسية

نصائح ذهبية لإتقان الكتابة باللغة الفرنسية Conseils pour mieux écrire en français

نصائح ذهبية لإتقان الكتابة باللغة الفرنسية

نستقبل في الفترة الأخيرة الكثير من الرسائل والتعليقات سواء على موقعنا او من خلال صفحة فرنشاوى على فيسبوك وأيضا من خلال تعليقاتكم على قناتنا على يوتيوب عن أهم النصائح من أجل إتقان الكتابة باللغة الفرنسية Conseils pour mieux écrire en français والأخطاء الشائعة عند الكتابة وكيفية تلافي هذه الأخطاء أثناء الكتابة

إذا أردت أن تتقن الكتابة باللغة الفرنسية فعلك بهذه النصائح:

نصائح ذهبية لإتقان الكتابة باللغة الفرنسية Conseils pour mieux écrire en français
نصائح ذهبية لإتقان الكتابة باللغة الفرنسية Conseils pour mieux écrire en français

 

1- Lire beaucoup de livres en français قراءة الكثير من الكتب باللغة الفرنسية

 

النصيحة الأولى والاكثر أهمية من أجل الكتابة باللغة الفرنسية هي القراءة، سواء كانت كتب علمية أو ثقافية أو من أي فروع العلوم والفنون أو حتى المجلات وقصص الرسوم المتحركة، الأهم أن تقرأ باللغة الفرنسية وهذا ما سوف يساعدك كثيرا على تنمية حصيلتك من مفردات وتعبيرات هذه اللغة ،فأنت لن تستطيع تحسين مهارة الكتابة باللغة الفرنسية إلا عن طريق القراءة بالفرنسية .

فبناء الجملة المكتوبة في الكتب تختلف تماما عن الجمل المنطوقة التي تستطيع مشاهدتها خلال الأفلام او سمعاها من الاغانى ،بالإضافة أن صياغة وبناء الجمل تختلف عبر الزمن .

2- Connaitre et utiliser les mots de liaison أتقن إستخدام أدوات الوصل

 

إتقانك لأدوات الوصل يجعلك قادرا على إيصال أفكارك بسهولة ويساعدك على إتقان الكتابة باللغة الفرنسية، فأدوات الوصل لا غنى عنها في بداية كل فقرة تكتبها، فأدوات الوصل هي التي تربط الأفكار بعضها البعض لتعطى معنى متصل للنص المكتوب ، فبدونها لن يستطيع قارئ خطابك أن يكمله او يفهم معناه بوضوح.

فإستخدام أدوات العطف هام جدا في اللغة الفرنسية كــ (mais, ou, et, donc, or, ni, car) ولذلك عليك إتقانها جيدا لتحسين مستوى كتابتك.

3- Rester simple كن بسيطا

 

كثير من متعلمي أي لغة وليست الفرنسية فقط ، يحاول عند صنع جملة مكتوبة أن يختار كلمات قوية وصعبة وهذا خطأ كبير، فإتقانك للغة ليس معياره أن تستخدم كلمات صعبة او غير متداولة، كن بسيطا فأنت لا تكتب نصا أدبيا او شعريا ، فلما التعقيد؟

أختر الكلمات والتعبيرات السهلة التي من خلالها تستطيع ان توصل أفكارك إلى القارئ ولا تنسى أن اللغة الفرنسية ليست لغتك الام ، فحتى الفرنسيين يخطئون في استخدامها أحيانا ،فما بالك بأصحاب اللسان العربي .

4- Organiser les idées نظم أفكارك

 

قبل أن تحول أفكارك إلى نص مكتوب عليك أن تنظمها جيدا لكى يصل المعنى الذى تريده بوضوح إلى القارئ. فقبل أي شيء عليك أن تصنع مسودة ، فالمسودة هي تعتبر النسخة الأولى من نصك المكتوب قبل مراجعته وهى النسخة التي يُسمح بوجود أخطاء بها ، لانك سواء تراجعها حتما وتستخرج الأخطاء منها وبعد تنظيم أفكارك في هذه المسودة تستطيع كتابة أفكارك بسلالة ووضوح لكى تصل فكرتك بسهولة إلى القارىء.

5- Relire plusieurs fois راجع كتابتك أكثر من مرة

 

أكثر ما يؤثر على جودة الكتابة باللغة الفرنسية العجلة والتسرع. كثير منا عند كتابة أي نص سواء بلغته الام او بأى لغة أجنبية ، يكن على عجلة من أمرة لكي ينشره سريعا حتى دون أن يراجعه مرة واحدة على الأقل، وللمراجعة أهمية كبيرة، فعندما تنتهى من نهاية كتابة ما تريد وتبدأ في مراجعته فستكتشف أنك ربما نسيت حرفا أو كتبت كلمة مرتين ، أو يمكن أن ترى طريقة أفضل لصياغة الجملة عن الطريقة التي كتبتها تضفى معنى وجمالا للنص المكتوب.

فالمراجعة لا تقل أهمية عن كتابة النص نفسه ، فلكى لتضمن أن تصل رسالتك إلى قارئها بصورة كاملة ومفهومة فعليك أن تراجع نصك المكتوب بتمهل ولا تستعجل.

المصدر : francaisauthentique

في نهاية هذا المقال أتمنى أن أكون وفقت في تقديم بعض النصائح الذهبية لاتقان اللغة الفرنسية و التي تساعدك فى توصيل أفكارك إلى القراء  ….دمتم في أمان الله

التعليقات مغلقة.